السبت، 5 مايو 2012

تابع أسلوب الشرط


لا تظهر علامة الجزم على جملة الشرط أو الجواب إلا إذا كانت فعلية فعلها مضارع.
أداة الشرط      جملة الشرط                  جملة الجواب
 جازمة      فعلية فعلها مضارع          فعلية فعلها مضارع
يكون فعل الشرط والجواب المضارعين مجزومين، ولذلك تسمى هذه الأدوات: أدوات الشرط الجازمة.
علامات جزم الفعل المضارع:
1- السكون إذا كان صحيح الآخر.
2- حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة.
3- حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر.
 
1- إن  تدرسْ  تنجحْ
علامة الجزم:  السكون  السكون
2- منْ  يجتهدْ  يحققْ حلمه
علامة الجزم:  السكون       السكون
3- ”إنْ  تمسسْكُمْ حسنةٌ  تسؤْهم
علامة الجزم:  السكون          السكون
4- ”فمن يردِ اللهُ أن يهديَه يشرحْ صدرَه للإسلام“
علامة الجزم:  السكون        السكون
  5- ”وماتقدموا لأنفسكم من خيرتجدوه عند الله“
علامة الجزم:  حذف النون    حذف النون
6- ”وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها
علامة الجزم:  حذف النون        حذف النون
7- ”منْ يعملْ سوءاً يجزَ به
علامة الجزم:  السكون       حذف حرف العلة (يجزى)
8- ” وما  تنفقوا من خيريوفَّ إليكم
علامة الجزم:حذف حرف النون  حذف حرف العلة (يوفى)
9- ”ومن  يكسبْ إثماً  فإنما يكسبُهُ على نفسه“
علامة الجزم:  السكون 
أدوات الشرط الغير جازمة:
 
* لو : حرف شرط غير جازم يربط بين جملتي الشرط ، والجواب ، ويفيد امتناع لامتناع . أي : امتناع الجواب لامتناع الشرط ، وهو للتعليق في الزمن الماضي ، ويقترن جوابه بـ " اللام " مطلقا ، إذا كان ماضيا مثبتا ، ويتجرد منها إذا كان منفيا .
نحو : لو درست جيدا لنجحت في الامتحان . ولو بكرت في الحضور ما عاقبناك
ومنه قوله تعالى : { لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا } .
وقوله تعالى : { ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض } .
وقوله تعالى : { لو شاء ربك لأنزل ملائكة } .
وقوله تعالى : { لو شاء الله ما تلوته عليكم } .
وقوله تعالى : { ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم ما ترك عليها من دابة } .
وقوله تعالى : { لو شاء الله ما أشركنا } . 
 * لولا : حرف شرط غير جازم يفيد امتناع الجواب لوجود الشرط 
 
أي : امتناع لوجود ، وهي مركبة من " لو " و " لا " الزائدة ، ويليها دائما اسم مرفوع يعرب  مبتدأ ، وخبره محذوف وجوبا ، ويقترن جوابها باللام كثيرا إذا كان ماضيا مثبتا ، ويتجرد منها إذا كان منفيا .
نحو : لولا الله لوقع حادث أليم ، و: لولا والدك ما حضرت .
ومنه قوله تعالى : { ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض } .
وقوله تعالى : { فلولا فضل الله عليكم ورحمته لكنتم من الخاسرين } .
 
 إذا : أداة شرط غير جازمة لما يستقبل من الزمان ، تفيد الربط بين جملة الشرط ، وجوابه ، ولا يليها إلا الفعل ظاهرا ، أو مقدرا

فمثال مجيء الفعل بعدها ظاهرا قولهم : إذا حضر الماء بطل التيمم .
ومنه قوله تعالى : { إذا ألقوا فيها سمعوا لها شهيقا وهي تفور }.
وقوله تعالى : { إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد أنك لرسول } . 
 
إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى    ضمئت وأي الناس تصفو مشاربه
وعندما يجيء الفعل بعد إذا مقدرا يلها اسم ظاهر ، أو ضمير ، كما في الأبيات السابقة ، وعندئذ يعرب الاسم ، أو الضمير فاعلا لفعل محذوف يفسره الفعل الظاهر ، وقد استحسن النحاة هذا الوجه . وقد أجاز سيبويه إعراب الاسم ، أو الضمير الواقع بعد " إذا " مبتدأ ، إذا كان الخبر فعلا ، وأجاز الأخفش ، وابن مالك وقوع المبتدأ بعدها بلا شرط . 
 
* كلما : أداة شرط غير جازمة ، مركبة من " كل " ، و " ما " المصدرية ، نائبة عن الظرف الزماني في محل نصب ، تفيد التكرار ، ولا يليها إلا الماضي شرطا وجوابا ، والعامل فيها جوابها .
نحو : كلما سألني المعلم أجبته على سؤاله .
ومنه قوله تعالى : { كلما ألقي فيها فوج سألهم خزنتها } .
ِوقوله تعالى : { كلما خبت زدناهم سعيرا } .

هناك تعليق واحد:

أدخل الاسم أولا