الثلاثاء، 3 أبريل 2012

المنادى

المنادى:
اسم ظاهر يذكر بعد أداة من أدوات النِّداء لطلب إقبال مسمَّاه أو التفاته .
مثل : يا علىُّ ، كن طموحاً إلى المعالي .
       يا فاطمة ، اجتهدي في دروسكِ .
من أدوات النِّداء : ( يَا ، أيَا ، هَيَا ، أي ، الهمزة ، آي ، هيا ) .
قد تستخدم : ( أي ، الهمزة ) لنداء القريب .
              ( أيا ، هيا ) للبعيد .
              ( يا ) لكلِّ منادى .
وقد تستخدم الأداة لغير ذلك لمعانِ بلاغيَّة .
أنواع المنادى:

1- المنادى المضاف ويكون واجب النَّصب ، مثل :

          يا عبد الرَّحمن ، اختر الصَّديق الوفي .
يا:أداة نداء مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب.
عبد: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (مضاف).
الرحمن: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة. 

          يا ذا العلم ، لا تضنَّ بعلمك على غيرك .
ذا: منادى منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة (مضاف).
العلم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة. 

          يا حكم المباراة ، كن يقظاً عادلا .

والمضاف قد يكون مفرداً كما سبق ، وقد  يكون مثنَّى ، مثل :

         يا رائدي الفضاء ، سجِّلا كلَّ ظاهرةٍ تستحق التسجيل .
رائدي:منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى ، وحذفت النون للإضافة.

وقد يكون جمعاً ، مثل :

         يا مذيعي الأنباء ، حافظوا على سلامة النطق .
مذيعي: منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم، وحذفت النون للإضافة.

         يا مذيعات الأنباء ، حافظنَ على سلامة النطق .
مذيعات: منادى منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.


المنادى المضاف لياء المتكلم:

كقولك : ( يا صاحبي ، يا صديقي ، يا حبيبي ) هو نوع من المنادى المضاف .

فهو منصوب لكن بفتحة مقدَّرة على ما قبل ( ياء المتكلم ) والوجوه كالآتي :

1- صورة الأصل ، وهى إثبات ( الياء السَّاكنة ) .

كقوله تعالى : ” يا عبادي ، لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون ” .

2- إثبات ( الياء ) مفتوحة ، كقوله تعالى :

                 ” يا عبادِىَ الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ” .

3- حذف ( الياء ) وإبقاء الكسرة دليلا عليها .

 كقوله تعالى :    ” يا عبادِ فاتَّقون ” .

4- قلب ( ياء المتكلم ) ألفاً مع قلب الكسرة قبلها ( فتحة ) .

كقوله تعالى :       ” يا حسرتا على ما فرَّطت في جنب الله ” .

5- حذف ( الألف ) مع بقاء ( الفتحة ) قبلها . كقولك : يا صاحب َ أي يا صاحبي .

2- المنادى الشبيه بالمضاف:

وهو ما اتصل به شيء يتمِّم معناه غير المضاف .

مثل :     يا واعظاً غيرك ، ابدأ بنفسك .
واعظا: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
الفاعل : ضمير مستتر تقديره أنت.
غيرك: مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة (مضاف). 

           يا شارباً من النِّيل ، إنَّ ماءه لم يخلق لكسلان .

 يا مبعوثاً في طلب العلم ، أنت سفير لبلادك .

            يا فصيحاً كلامه ، إنَّك تستحق الإصغاء إليك .

والمنادى في هذا النَّوع واجب النَّصب ، وعلامة النَّصب على حسب نوع الاسم .

علامة النَّصب في هذه الأمثلة ( الفتحة الظاهرة ) .

3- المنادى النكرة الغير مقصودة:

وهى التي لا يقصد بندائها معيَّن ، بل تصدق على كلِّ فرد تدلُّ عليه .

مثل :       يا وطنيَّا ، إنَّك مثل صالح لغيرك .

             يا غافلا ، تنبَّه .

             يا ظالماً ، لك حساب عسير .

قول المتسوّل :       يا محسنين لله .

والمنادى في هذا النَّوع أيضاً واجب النَّصب ، وعلامات النَّصب بحسب نوع الاسم .

في الأمثلة الثلاثة الأولى علامة النَّصب ( الفتحة الظاهرة ) وفى المثال الأخير ( الياء ) . 

4- المنادى النكرة المقصودة:

وهى النَّكرة التي قصد نداؤها ، فدلت على معيَّن .

مثل :         يا بائعُ ، لا تحتكر السِّلعة .

               يا بائعان ، لا تحتكرا السِّلعة .

               يا بائعون ، لا تحتكروا السِّلع.

               يا بائعات ، لا تحتكرن السِّلعة .
بائعات: منادى مبني على الضم في محل نصب.

وهذا النَّوع من المنادى يبنى على ما يرفع به ، فتجد :

في المثال الأول البناء على ( الضمِّ ) وكذلك في المثال الرَّابع .

في المثال الثاني البناء على ( الألف ) .

5- المنادى العلم المفرد:

وهو ما ليس مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف من الأعلام .

مثل : قوله – عليه السَّلام - لعائشة – رضي الله عنها :

                ” يا عائشة ، أطعمي المسكين ولو بشقِّ تمرة ” .

ومثل :          يا محمَّدان ، إنَّ العمل سبيل الأمل .

                 يا محمَّدون ، إنَّ العمل سبيل الأمل .

                 يا فاطماتُ ، إنَّ العمل سبيل النَّجاح .

والمنادى في هذا النَّوع ( العلم المفرد ) يبنى على ما يرفع به .

في المثال الأول يبنى على ( الضمِّ ) وكذلك في المثال الرَّابع .

في المثال الثاني يبنى على ( الألف ) مثنى .

في المثال الثالث يبنى على ( الواو ) جمع المذكر السَّالم .

- نداء ما فيه (أل):

إذا أريد نداء اسم فيه ( أل ) :

1- نأتي قبله بلفظة ( أيّ) للمذكر .

مثل قول الشاعر :

         يأيُّها الرَّجلُ المعلم غيرَه          هلاَّ لنفسك كان ذا التعليم

2- نأتي قبله بلفظة ( أيّة ) للمؤنَّث .

مثل :   يأيَّتها الأمُّ ، أنتِ صانعة الرِّجال .

3- نأتي قبله باسم الإشارة المناسب .

مثل :   يا هذا الفتى ، اغتنم الشباب قبل الكبر .

وحكم ( أىّ ، أيَّة ) البناء على الضمِّ ، وما فيه ( ال ) بعدهما مرفوع على أنَّه صفة .

ويستثنى من ذلك لفظ الجلالة ( الله ) حيث يقال ( يا الله ) ويكثر معه حذف حرف النِّداء ويعوَّض عنه بميم مشدَّدة ، فيقال : اللَّهُمَّ .

*حذف حرف النداء:

قد يأتي المنادى ، وأداة النِّداء محذوفة .

مثل قوله تعالى :

             ” ربَّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ” .

ومثل :      سعيد ، أسرع إلىَّ .

              محمَّد ، اجتهد في دروسك .



هناك 7 تعليقات:

  1. جميلل يكرمووووو

    ردحذف
  2. اريد اعراب جملة يا شاكرا ربك لك الجنة ميرسي على تعبكم بليز ابعتولى الرد

    ردحذف
  3. شكرا , كم انتي خدومة

    ردحذف
  4. هل يمكن أن تأتى الاسماء المركبة علم مفرد أى كقولنا يا عبد الرحمن بضم عبد واضافة الرحمن لها

    ردحذف
  5. اعراب الجملة الاتية يا وطنيا انك متل صالح لغيرك

    ردحذف
  6. ي مصرى انك مثل صالح لغيرك اعراب مثل وخبر أن ايه

    ردحذف
  7. يا مصري انك مثل صالح لغيرك اعراب هذه الجمله وخبر ان ايه

    ردحذف

أدخل الاسم أولا